الإصدار السابع
1-1-2020

محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن صندوق دبي للدعم المالي

محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن صندوق دبي للدعم المالي
الخميس ٢١ / نوفمبر / ٢٠١٩

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانوناً جديداً ينص على تعديل بعض أحكام قانون إنشاء صُندوق دبي للدّعم المالي والذي صدر عام 2009.

وينصّ القانون الجديد على استبدال نصوص من القانون القديم بنصوص جديدة تتعلق بمهام وصلاحيات مُدير عام دائرة المالية في دبي، وتحديد الموارد المالية لصُندوق دبي للدّعم المالي، وكذلك مسؤولية حكومة دبي تجاه الغير، وفقاً لما أورد حساب حكومة دبي على موقع "تويتر".

وأجاز القانون الجديد لمدير عام دائرة المالية في دبي تأسيس المُؤسّسات والشّركات والمشروعات التجاريّة والمكاتب والفُروع، وشراء وبيع الأصول والأسهم، وفقاً للتشريعات السارية، واقتراح معايير وضوابط تقديم الدّعم المالي من الصُّندوق.

ويتضمن كذلك اقتراح المشاريع الاستراتيجيّة والجهات المُستحِقّة للدعم، وإقرار اللوائح الماليّة والإداريّة والفنيّة اللازمة لعمل الصُّندوق، وتنظيم إجراءات التعاقُد مع الغير، بما في ذلك عُقود الإقراض التي يُبرِمها الصُّندوق مع الجهات المُستحِقّة للدّعم المالي.

كما يتولي تشكيل اللجان وفرق العمل الدائمة والمُؤقّتة، وتحديد مهامِّها وصلاحيّاتها، وإقرار الهيكل التنظيمي للصُّندوق، ورفعه إلى المجلس التنفيذي لاعتماده، وإقرار مشروع المُوازنة السنويّة للصُّندوق.